التخطي إلى المحتوى
منتخب مصر..النقاد والجمهور يحاكمون الاتحاد بعد توديع الكان”تحقيق”
منتخب مصر

كتبت : ريم جاد

يحل الحزن والأسي في الشارع المصري عقب خروج منتخب مصر من بطولة كأس الأمم الأفريقية من دور الستة عشر بعد الخسارة أمام جنوب أفريقيا بهدف دون رد.

ولم يقدم منتخب مصر أداء مقنعا في البطولة، رغم تصدرها لمجموعتها والفوز في المباريات الثلاث، وعدم استقبالها أي هدف في دور المجموعات، قبل أن تودع المسابقة في أول مباراة بالأدوار الإقصائية.

وجاءت ردود الفعل غاضبة للغاية من الشارع المصري ومن النقاد الرياضيين ، وأيضا من اللاعبين ، فأصبح الخروج من بطولة أمم أفريقيا حديث الصباح والمساء لديهم ، فكل منهم يعبر عن حزنه بطريقته ، فمنهم من إنهار علي الهواء لخروج المنتخب الوطني أمثال نجم منتخب مصر والنادي الأهلي السابق “عبد الظاهر السقا” ومنهم من عبر عن حزنه الشديد لخروج المنتخب أمثال ” حازم إمام وأحمد حسام ميدو وحسام البدري والكابتن حسن شحاته وغيرهم.

والجميع في حالة من الذهول التام لخروج المنتخب من البطولة ، خاصة وأن البطولة تقام على أرض مصر، التي تقدمت لتنظيم البطولة قبل انطلاقها ببضعة أشهر بعد سحب حق التنظيم من الكاميرون لعدم استعدادها بصورة جيدة.

رد فعل الوسط الرياضي على خروج منتخب مصر من أمم إفريقيا

علق لاعب الكرة المصري السابق رضا عبد العال الذي توقع خروج منتخب مصر من بطولة الأمم الأفريقية، والذي أشاد بتوقعه الجمهور المصري وتداول توقعه الجمهور المصري مؤكدين أنه هو الشخص الوحيد الذي إنتقاده كان صائبا وكان الجميع ينتظر ردة فعله بعدما حدث ما كان متوقعه.

وقال عبد العال في مقطع مصور على صفحته بموقع فيسبوك معبرا عن حزنه الشديد لخروج المنتخب قائلا “إنه لا يمكن أن يشمت في خروج منتخب مصر بل أنا حزين للغاية لما حدث ” ، وأكد أن اتحاد الكرة المصري قام باختيار “مدرب هزيل المستوى لا يستطيع القيام بتغييرات أثناء المباراة”.

واتهم عبد العال أعضاء اتحاد الكرة بالفساد، قائلا: “فساد كرة القدم لابد أن يقدم إستقالته ، هؤلاء الأشخاص لا يمكن أن يؤتمنوا على مصر”.


والجدير بالذكر أن رضا عبد العال قد توقع قبل أشهر بألا يتجاوز منتخب مصر دور الـ 16، بسبب اختيار مدرب “غير جيد” واختيار لاعبين غير مؤهلين وأن هناك لاعبين لم ينضموا للمنتخب رغم إنهم يستحقوا الإنضمام إليه.

وصرح “ثروت سويلم ” القائم بأعمال رئيس اتحاد الكرة : أنه لابد من استكمال مسيرة النجاح في تنظيم كأس الأمم الأفريقية، حتي تظهر مصر أمام العالم بالشكل الذي يليق بها.

وأكد خلال إستضافته في برنامج على مسئوليتي ، المذاع على فضائية « صدى البلد» ، والذي يقدمه الإعلامي «أحمد موسى» ، أن تواجد الجماهير في البطولة رسالة الي العالم كله أن مصر دولة الأمن والأمان والإستقرار، منوهاً بأن مصر سوف تنظم كأس الأمم الأفريقية للشباب واغلب اللاعبين الموجودين في الفريق الأول موجودون في الشباب.
 

وحذر من عدم إصابة اللاعبين بالإحباط ، مؤكدا أيضا أنه بالفعل ظهر لاعبو المنتخب دون المستوى مما ادى الى الخروج المبكر من البطولة ، حيث أن هناك أخطاء فنية ايضا أدت الي خروج المنتخب من البطولة ، وأضاف أن الاستقالة الجماعية للاتحاد تدل على أنهم اعترفوا بالخطأ وتحملوا المسئولية.

ومن جانبه صرح ” محمود رياض ” ناقد رياضي وعضو رابطة النقاد الرياضيين في مصر، أن سوء اختيار اللاعبين يعد أحد أهم أسباب الخروج المبكر من البطولة، وأكد : “لا يجب ضم اللاعبين لمجرد أنهم محترفون! فرغم أن محمد النني يلعب في ناد كبير مثل أرسنال الإنجليزي، إلا أنه لم يقدم أداء مقنعا في المباريات، وكان أحد أسباب ضعف خط وسط المنتخب المصري”.

وأضاف : “لم يكن هناك أي منطق في اختيارات اللاعبين، ولم تتم الاستعانة باللاعبين بناء على مستواهم وما يقدمونه داخل الملعب، ويبدو أنه كانت هناك معايير أخرى في الاختيارات، كيف لا ينضم حارس المرمى المميز محمد عواد، الذي يقدم مستويات رائعة في الدوري السعودي؟”


واختتم رياض إلى أن سوء الاختيارات أدى إلى ضعف مقاعد البدلاء، وبالتالي لم يكن هناك اللاعب القادر على تغيير نتيجة المباراة عند الضرورة.

كما عبر أمير مرتضي منصور عن حزنه الشديد لخروج المنتخب الوطني من خلال موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” قائلا : “ممكن نستغل الخروج المهين من البطولة إننا نبني منظومة قوية لإدارة الكرة في مصر في العشر سنوات القادمة .. السؤال الأهم من مين هم رئيس و اعضاء الاتحاد القادم ، درسوا ايه وفين ، ممكن نجيب ناس مش مشهورة بس عندهم علم ، والله العظيم مش لازم اللي يشتغل في الكرة يكون لعب كرة.”

وعبر فارس عوض عن إستياءه من خروج منتخب مصر من بطولة أمم أفريقيا من خلال موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلا : “لم يقدم منتخب مصر ولا مباراة مقنعة في البطولة بالرغم من العلامة الكاملة والشباك النظيفة في دور المجموعات ! نفرح لفرحها ونحزن لحزنها ، مصر تغادر البطولة ولا تغادر قلوبنا ، حظ أوفر من الأعماق لكل الأشقاء في أم الدنيا”.

كما صرح ” محمد اليماني”، صحفي مصري متخصص في الشؤون الرياضية : “اتحاد الكرة هو المسئول الأساسي عن هذا الإخفاق، فهو من أقال المدير الفني الأرجنتيني هيكتور كوبر من منصبه وجعله كبش فداء للإخفاق في نهائيات كأس العالم 2014 بروسيا، وتعاقد مع أجيري بمقابل مادي هو الأعلى في أفريقيا، رغم اتهامه في قضايا تلاعب في نتائج المباريات في إسبانيا!”.

وأكد اليماني : “أخطأ الاتحاد أيضا في قضية عمرو وردة ووضع اللاعبين في ضغوط وعفا عن اللاعب وظهر في موقف ضعيف أمام اللاعبين، ولم يكن يجب أن يحدث هذا إطلاقا”.

ردود أفعال الجهاز الفني واللاعبين

وقال أجيري المدير الفني للمنتخب  في المؤتمر الصحفي بعد المباراة ” اللاعبون والجهاز الفني يسيطر عليهم الحزن لما حدث ، وسنستخلص أسباب الخروج من البطولة.”.

كما علق محمد صلاح لاعب المنتخب المصري ولاعب ليفربول الإنجليزي إنه “حزين جدا” لخروج “الفراعنة” المبكر، من كأس أمم إفريقيا 2019 في مصر.

وكتب صلاح عبر صفحته الرسمية في “تويتر”: “حزين جدا لخروجنا المبكر من كأس الأمم الإفريقية ، كان نفسنا نكمل المشوار سوا للآخر ونجيب البطولة لجماهيرنا الوفية، اللي لازم أشكرها شكر كبير على الدعم المعتاد منهم وإن شاء الله نتعلم من الأخطاء اللي وقعنا فيها ، والتوفيق للمنتخب فيما هو قادم”.

ونجم نادي الزمالك ومنتخب مصر اللاعب طارق حامد والذي أكد الجميع علي أداه مع المنتخب ، فلقد دخل في نوبة بكاء عقب إنتهاء المباراة، وقال حامد عبر حسابه الرسمي “تويتر” : اعتذر للشعب المصري على اننا لم نكن على قدر تطلعاتكم، وشكرا لكل من ساندنا وانتقدنا.
واختتم طارق حامد اعتذاره بالنشيد الوطني قائلا : “آسف لشعوركم بالإحباط بالتوفيق لمنتخب مصر فيما هو قادم بلادي بلادي بلادي لكي حبي وفؤادي”.

تصريحات خاصة لـ”فكرة سبورت” عقب توجيع منتخب مصر للكان

 صرح حسام حسن لاعب نادي سموحة: حزين للغاية لخروج المنتخب الوطني من دور ال16، كان بإستطاعته أن يقدم الكثير خصوصا في مباراته أمام جنوب أفريقيا لإنه كان الأقوي وكان قادرا علي التسجيل في ظل إهدار العديد من الفرص.

وأضاف ” كنت أتوقع أن يصل منتخب مصر إلي المربع الذهبي وربما النهائي ولكن هذه البطولة مليئة بالمفاجأت خاصة بعد خروج المنتخب وأيضا خروج المغرب.

واختتم : ” كنت أفتقد اللاعب محمود كهربا ورمضان صبحي ومصطفي فتحي في المنتخب، وجودهم كان هيفرق كثيرا خاصة أنهم لديهم قدرات هائلة تؤهلهم للعب مع المنتخب.”
فيما علق أحمد محسن لاعب نادي المقاصة على خروج المنتخب لـ”فكرة سبورت “: خروج منتخب مصر من بطولة أمم أفريقيا أمر سئ للغاية خاصة أن البطولة مقامة علي أرضنا وسط الجمهور المصري، كنت أتمني أن يحصد الفراعنة البطولة الثامنة ، ولكن قدر الله وما شاء فعل”.

واختتم :” كنت أفتقد اللاعب عبدالله جمعة كثيرا ، فهو لاعب ممتاز ووجودة مع المنتخب مؤثر لما لديه من قدرات هائلة”.

وصرح اللاعب أحمد الشيخ لاعب حرس الحدود لـ” فكرة سبورت “: أداء المنتخب كان جيد وكان قادرا على تخطي دور ال16 والوصول إلي النهائي أيضا ، خروجه كان أمر حزين للغاية ، أتمني أن نتعلم جيدا من أخطائنا جيدا ، وكنت مفتقداً  لباسم مرسي جدا كان وجوده مع المنتخب لازما ، لانه لاعب يمتلك العديد من القدرات والإمكانيات التي تجعله مؤهلا للإنضمام إلى المنتخب.”

خاص.. بعض من ردود أفعال الشارع المصري

 شاب يدعي “وليد محمد” حزنه على خروج المنتخب بهذا الشكل قائلا: كنت أتمني أن تحصد مصر اللقب، خاصة وأن البطولة تقام على أرضنا،  المسئولية كاملة يتحملها اتحاد الكرة المصري لأنه هو المسؤول الأول والأخير.

كما علق شاب يدعي “رجب عبد الفتاح ” عن استيائه الشديد لخروج المنتخب الوطني، وأشار أن سبب الخروج من البطولة هو اختيارات اللاعبين، وعدم ضم العديد من الأسماء البارزة في كرة القدم المصرية، مثل لاعبي الأهلي رمضان صبحي وعمرو السولية وأحمد الشيخ محمد هاني ، وأيضا لاعبي الزمالك محمود كهرباء وعبد الله جمعة، والاستعانة بلاعبين لم يقدموا مستوي جيد مع المنتخب الوطني خلال الفترة السابقة مثل أحمد حسن كوكا والنني وعمرو وردة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *